إنّ كلّ طفل فريد من نوعه، وهناك مجموعة واسعة من الاحتياجات التعليمية الخاصة، على الرغم من أن هناك أيضًا احتياجات محدّدة ترتبط بشكل مباشر بأنواع معينة من الإعاقة.
لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حاجات ومتطلّبات قد تقع على الأقل في أحد هذه المجالات الأربعة :

  • حاجات الإدراك والتعلم
  • الحاجات السلوكيّة والعاطفيّة والاجتماعيّة
  • حاجات التواصل والتفاعل
  • الحاجات الحسّية و/ أو المادّية

إنّ فهم مجموعة الطرق التي تساعد في سدّ حاجات الأطفال ستساعد بضمان تكافؤ المساحات المخصصة لهم.
تساعد بيئة الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة على المشاركة في كل النشاطات إلى جانب أقرانهم.

إنّ تصميم المدرسة هو على الشكل التالي:

  • تصميم بسيط وواضح، يسهل على الأطفال فهمه.
  • طرقات يسهل التنقّل فيها، واسعة بما يكفي للأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة أو العصي. (مصعد)
  • التفاصيل المريحة (مثل مقابض الأبواب) التي يمكن لأي شخص استخدامها
  • وسائل الهروب مصمّمة خصيصًا لمراعاة ذوي الإحتياجات الخاصة. (وافق عليها الدفاع المدني)